كل ما تريد معرفته عن المرحلة الثانية للفوترة الإلكترونية مرحلة الربط والتكامل 

كل ما تريد معرفته عن المرحلة الثانية للفوترة الإلكترونية

مرحلة الربط والتكامل 

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والدخل عن قيامها بإخطار المنشآت المشمولة في المرحلة الثانية من تطبيق الفوترة الإلكترونية مرحلة الربط والتكامل، وذلك قبل ستة أشهر من موعد بدء التنفيذ. وتأتي المرحلة الثانية بمثابة امتداد طبيعي للمرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية، حيث تسعى إلى تحقيق ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية الخاصة بالمكلفين الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية مع منصة “فاتورة” التابعة لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
وتُعَدّ هذه المرحلة ثمرةً لنجاح المرحلة الأولى، والتي تضمنت إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية لكل المكلفين في المرحلة الأولى بشكل رقمي.
 

من هم المكلفون بالمرحلة الثانية للفوترة الإلكترونية (مرحلة الربط والتكامل)؟

أطلقت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك متطلبات الفوترة الإلكترونية (فاتورة) وسيتم تطبيقها على مرحلتين: 
المرحلة الأولى: والتي بدأت في 4 ديسمبر لعام 2021، وتشمل جميع مكلفي ضريبة القيمة المضافة ما عدا المكلفين غير المقيمين بالمملكة العربية السعودية.
المرحلة الثانية: وتشمل 10 مجموعات تحدد على حسب قيمة الدخل في عام 2021، وفيما يلي توضيح لهذه المجموعات
المجموعة الأولى: وتشمل المكلفين التي تزيد إيراداتهم السنوية الخاضعة لضريبة القيمة المضافة عن 3 مليارات ريال سعودي في عام 2021.
المجموعة الثانية: وتشمل المكلفين التي تزيد إيراداتهم السنوية الخاضعة لضريبة القيمة المضافة عن نصف مليار ريال سعودي في عام 2021.
المجموعة الثالثة: وتشمل المكلفين التي تزيد إيراداتهم السنوية الخاضعة لضريبة القيمة المضافة عن 250 مليون ريال سعودي في عام 2021 أو 2022.
المجموعة الرابعة: وتشمل المكلفين التي تزيد إيراداتهم السنوية الخاضعة لضريبة القيمة المضافة عن 150 مليون ريال سعودي في عام 2021 أو 2022.
المجموعة الخامسة: وتشمل المكلفين التي تزيد إيراداتهم السنوية الخاضعة لضريبة القيمة المضافة عن 100 مليون ريال سعودي في عام 2021 أو 2022.
المجموعة السادسة: وتشمل المكلفين التي تزيد إيراداتهم السنوية الخاضعة لضريبة القيمة المضافة عن 70 مليون ريال سعودي في عام 2021 أو 2022.
المجموعة السابعة: وتشمل المكلفين التي تزيد إيراداتهم السنوية الخاضعة لضريبة القيمة المضافة عن 50 مليون ريال سعودي في عام 2021 أو 2022.
المجموعة الثامنة: وتشمل المكلفين التي تزيد إيراداتهم السنوية الخاضعة لضريبة القيمة المضافة عن 40 مليون ريال سعودي في عام 2021 أو 2022.
المجموعة التاسعة: وتشمل المكلفين التي تزيد إيراداتهم السنوية الخاضعة لضريبة القيمة المضافة عن 30 مليون ريال سعودي في عام 2021 أو 2022.
المجموعة العاشرة: وتشمل المكلفين التي تزيد إيراداتهم السنوية الخاضعة لضريبة القيمة المضافة عن 25 مليون ريال سعودي في عام 2021 أو 2022 أو 2023.

متطلبات الانضمام إلى المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية مرحلة (الربط والتكامل).

يجب على كل المكلفين بالانضمام إلى المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية الالتزام بمتطلبات هيئة الزكاة والدخل وهي استخدام نظام فوترة إلكتروني بالمميزات التالية:
1- يجب أن يكون نظام الفوترة الإلكتروني قادرًا على إصدار فواتير إلكترونية تتوافق مع الصيغتين المعتمدتين XML و PDF/A-3 (مع تضمين صيغة XML).
2- يجب أن تتضمن الفواتير الإلكترونية جميع الحقول الإلزامية المحددة من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
التأكد من توافق النظام.
3- يجب التأكد من أن نظام الفوترة الإلكتروني الخاص بالمنشأة يتوافق مع جميع متطلبات الفوترة الإلكترونية المعمول بها.
يشمل ذلك التأكد من قدرة النظام على الاتصال بالإنترنت بشكل سليم ومستمر لتبادل البيانات مع منصة “فاتورة”.
إذا كنت تبحث عن نظام معتمد من هيئة الزكاة والدخل يضمن لك تحقيق جميع متطلبات هيئة الزكاة والدخل يمكنك التواصل معنا من هنا.

ما هي غرامات التأخير عن الانضمام إلى المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية مرحلة (الربط والتكامل)؟

أعلنت هيئة الزكاة والدخل عقوبات وغرامات على المنشآت التي لا تلتزم بتطبيق متطلبات المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية، وذلك تماشياً مع نهج الهيئة في ضمان تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية بشكل تام وفعال.
وتشمل العقوبات ما يلي:
غرامة مالية بقيمة 5,000 ريال سعودي: لعدم إصدار وحفظ الفواتير إلكترونيًا.
غرامة مالية بقيمة 10,000 ريال سعودي: لعدم تضمين رمز الاستجابة السريعة (QR Code) في الفاتورة الضريبية المبسطة.
غرامة مالية بقيمة 10,000 ريال سعودي: لعدم إبلاغ الهيئة عن أي عطل يُعيق إصدار الفواتير الإلكترونية.
وتجدر الإشارة إلى أنّه قد تمّ تطبيق عقوبات وغرامات مماثلة على المنشآت التي لم تلتزم بتطبيق كافة شروط المرحلة الأولى من الفاتورة الإلكترونية.
تجنب أى غرامة مالية وبادر بالحصول على النظام التقني الأفضل للربط مع الفوترة الالكترونية لمطعمك من هنا

ختامًا

تُعدّ المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية خطوة هامة نحو تعزيز كفاءة العمليات الضريبية في المملكة العربية السعودية، وتحقيق التكامل الإلكتروني بين دافعي الضرائب والجهات الحكومية.
وتُساهم هذه المرحلة في تبسيط الإجراءات الضريبية، وتقليل الأعباء الإدارية على المنشآت، وتعزيز الشفافية والعدالة في تطبيق ضريبة القيمة المضافة.
ولذا، فإنّ التزام المنشآت بتطبيق متطلبات هذه المرحلة يُعدّ واجبًا وطنيًا، ودليلًا على حرصها على المساهمة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.
مع تحيات فريق عمل دجتيرا طريقك للتحول الرقمي.

اترك تعليقا

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.